• معلومات عن البرنامج
  • المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة

درجة الإجازة العالية - الماجستير

التخصص
الإعلام
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف

درجة الإجازة العالية - الماجستير

محتويات البرنامج

المدة الزمنية

فصل واحد

الوحدات العامة

1

الوحدات الاختيارية

1

الوحدات الاجبارية

1

إجمالي عدد الوحدات

1
رمز المقرر إسم المقرر عدد الوحدات نوع المقرر الأسبقيات

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بماهية الاتصال، و نظرياته، ومراحل تطوره وأهمية ذلك في المجالات المختلفة. وتتضمن مفردات المادة:

تهدف هذه المادة إلى تكوين مفهوم صحيح للبحث العلمي، والتعرف على أنواع البحوث العلمية، والأساليب والقواعد المعتمدة في كتابة التقارير وورقات العمل والبحوث العلمية المختلفة الخاصة بمجال الإعلام والمشكلات التي تواجهه، والتعرف على البحوث ومجالاتها، كبحوث الجمهور، وأسلوب تحليل المضمون، ودراسة القائم بالاتصال.

تهدف هذه المادة إلى توسيع مدارك الطالب التحليلية للخطاب الإعلامي، وتحديد معايير القراءة النقدية للعمل الإعلامي(المضمون والشكل). ولتحقيق ذلك يجري: تفعيل القدرة على تحليل الأعمال الإبداعية، وتطبيق المعايير النقدية في تقييم الإنتاج الفني، وتحديد مؤشرات التمييز والقصور في هذا الإنتاج، والتعريف بعملية الإبداع دوافعها، وخصائصها العقلية، والحسية.وتتم متابعة ذلك من خلال الإبداعات: المقروءة المرئية، والمسموعة وكذلك دراسة المناهج النقدية المعروفة والمدارس الكبرى في النقد الأدبي والفني.

من أهداف تدريس هذه المادة توسيع دائرة المعرفة العلمية لدى الطالب عن الإعلام الدولي، وتزويده بمعلومات أساسية عن النظم الإعلامية في العالم بصفة عامة والمشاكل التي تواجه الإعلام في العالم الثالث بصفة خاصة كعجزه عن منافسة التدفق المعلوماتي والإخباري القادم من الشمال. وكذلك إحاطة الطالب بمظاهر التبعية الإعلامية، والآثار الايجابية والسلبية لثورة المعلومات، ومرتكزات النظام الإعلامي الجديد، وصولاً إلى موضوع عولمة الإعلام. وتتضمن مفردات المادة: مفهوم الإعلام الدولي ومراحل تطوره،البث المباشر للقنوات الفضائية، الأقمار الصناعية والإذاعات الموجهة،عولمة الإعلام، الهيمنة على تدفق الأخبار والمعلومات، احتكار تقنيات الاتصال.

تهدف هذه المادة إلي التعريف بماهية الإعلام المتخصص من حيث الوسائل المضامين المختلفة ، وذلك مواكبة للتحولات العلمية الهائلة التي تتجه نحو التخصص فىي كافة مجالات الحياة . وتتضمن مقرارات مادة الإعلان المتخصص : -مفهوم الإعلام المتخصص _ وسائل الإعلام المتخصص – مجالات الإعلام المتخصص – متطلبات الإعلام المتخصص – عوامل نشأة وتطور الإعلام المتخصص – نماذج من الإعلام المتخصص .

تهدف هذه المادة إلى التعريف بالعلاقات العامة وتاريخها، والتمييز بين العلاقات العامة والإعلام والدعاية والإعلان والية عملها وكيفية الارتقاء بهذا العلم وتطبيقه محليا والاستفادة من تجارب الاخرين : * تخطيط وتقييم برامج العلاقات العامة. * العلاقات العامة والمجتمع. * التميز بين الاتصال الشخصي والجماهيري والتسويقي. * التعريف بالإعلان وتاريخه. * التعرف على وسائل الاعلان المختلفة . * المفاهيم السلوكية المرتبطة بالنشاط الإعلاني . * النشاط الإعلاني والصورة الذهنية. * تخطيط وتصميم وتنفيذ الرسالة الإعلانية. * تخطيط وتقييم الحملات الإعلانية.

الهدف من هذه المادة هو تعريف الطالب بالأسس العامة للإحصاء، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث بالتطبيق في مجال الإعلام ، وتشمل مفردات المادة : مفهوم الإحصاء، وعلاقته بالعلوم الأخرى.تبويب البيانات جدولياً وبيانياً .استخدام بعض المقاييس الإحصائية مثل: مقاييس النزعة المركزية،مقاييس التشتت ،وبعض المقاييس ذات العلاقة. القيم المعيارية الارتباط والانحدار مع ربط هذه المحتويات بتخصص الإعلام.

تهدف هذه المادة إلى التعريف بظاهرة الرأي العام وابعادها من الناحية النظرية والتطبيقية الإشكاليات المنهجية ، وبالخطوات الأساسية في البحث العلمي لهذا العلم ومناقشة مفاهيم وطرق قياسه كالمشكلة والفروض والتعريفات الإجرائية ، ووسائل جمع البيانات.... الخ، حيث يكلف كل طالب بقراءة نقدية لبحث أو كتاب في مجال بحوث الرأي العام وتقديم تقييم له ومناقشة ذلك في قاعة الدرس، واجراء دراسات مسحية للجمهور ووسائل الإعلام جماعية وفردية للطلاب.

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالقواعد التي ترتبط بالتحرير الإعلامي والعمل على تطبيقها بشكل عملي في أشكال التحرير الثلاثة المقروء والمسموع والمرئي – وتطوير مهارات الطلبة وقدراتهم بما يؤهلهم لدخول ميدان العمل الإعلامي، وتتضمن مفردات المادة تطبيقات عملية في مختلف فنون التحرير الإعلامي مع تقديم مادة نظرية مكثفة عن فنون التحرير الإعلامي المختلفة تتضمن الموضوعية في التحرير الإعلامي وشروط تحرير الخبر والمقابلة والمقال والتحقيق والتقرير.

تهدف هذه المادة إلى تفسير العلاقات بين النظريات العلمية في مجال الإعلام والقضايا المجتمعية، إضافة إلى تبيان الأسس المنهجية لبناء النظريات العلمية وعلاقة تلك النظريات بعضها بالبعض الآخر من جهة، وعلاقتها بالبحث العلمي من جهة ثانية، وذلك بغرض تكوين رؤية شاملة حول الدور الذي تلعبه النظريات العلمية في المجالات التخطيطية والتنفيذية للإعلام، بشكل يساعد على إيجاد أفضل حلول ممكنة للمشكلات الإعلامية في ضوء المعرفة العلمية والمنهج العلمي

يهدف المقرر إلي تعريف الدارس بمفهوم الإعلان التربوي ونشأته وتطوره وأبراز أوجه الشبة والأختلاف بين العملية التعليمية التقليدية والتعليم عبر وسائل الإعلام والوقوف على دور الصحافة والأذاعة المدرسين في دعم العملية التعليمية .

يهدف المقرر إلي تعريف الطالب بمفهوم إدارة المؤسسات الإعلامية وأنواعها وتوسيع فهم الطالب لمفهوم الادارة بصفة عامة والوقوف على التطورات الحديثة في إدارة المؤسسات الإعلامية والإعلام باهم مجرياتها .

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بمفهوم وأهمية الإعلان وضرورته في المجتمع المعاصر والتعريف من خصائص وسائل الإعلان المختلفة وإخلاقياتها .

يهدف هذا المقرر الي تعريف الطلاب بمفاهيم التخطيط العام والإعلامي والتصرف على أسس التخطيط الإعلامي ونظرياته وكيفية الإعلام في تنمية المجتمع ومواجهه أزماته .

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بتاريخ نشأة وتطور وسائل الإعلام في ليبيا في المراحل التاريخية والسياسية المختلفة التي شهدتها البلاد والوقوف على السياسات الإعلامية المتبعة في ليبيا في كل مرحلة من المراحل .